imzouren
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ازران هي الاغنية الريفية الاصلاية الجزء1

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
amjahad
طالب أساسي
طالب أساسي
amjahad


ذكر
عدد الرسائل : 571
العمر : 30
المؤسسة : alqods
العمل/الترفيه : عضو في الكونغرس الامازيغي
المزاج : 11/3
الاوسمة : ازران هي الاغنية الريفية الاصلاية الجزء1 Log_ehdaa
النقاط التميز :
ازران هي الاغنية الريفية الاصلاية الجزء1 Left_bar_bleue35 / 10035 / 100ازران هي الاغنية الريفية الاصلاية الجزء1 Right_bar_bleue

sms : السلام وعليكم
الا يحق للأمازيغ المطالبة بدستور ديمقراطي يعترف بهم؟ ألا يحق لهم تأسيس حزب سياسي يضمن مشاركتهم في اتخاذ القرار؟ ألا يحق لنا القول أننا شبه مستعمرين وأراضينا تنتزع منا بقوانين استعمارية؟ ألسنا من قدم ملايين الشهداء عبر التاريخ من أجل هذه الأرض؟ ألا يحق لنا أن نسمي أبناءنا بأسماء اخترناها لهم؟ ألا يحق لنا تصحيح التاريخ من المغالطات و تزييف الحقائق؟ ألا يحق لنا التوفر على وسائل إعلام بلغتنا وثقافتنا ونحن من يؤدي رسوم استمرارها؟ ألا يحق لنا المطالبة بثرواتنا و نحن من قدم من أجلها ملايين الشهداء حفاظا على هذه الأرض؟
تاريخ التسجيل : 21/03/2008

ازران هي الاغنية الريفية الاصلاية الجزء1 Empty
مُساهمةموضوع: ازران هي الاغنية الريفية الاصلاية الجزء1   ازران هي الاغنية الريفية الاصلاية الجزء1 Icon_minitime02.04.08 6:24

5285

[size=16]
تقديم: الحديث عن الثقافة الإبداعية بالريف مرتبط دائما وبشكل أوتوماتيكي في ذهنية المتلقي بالأغنية الأمازيغية. ونظرا للدور الكبير الذي لعبته في أداء وإيصال الخطاب الأمازيغي إلى شريحة مهمة من المجتمع، وبما أن الفن هو تعبير عن الحقيقة الواقعية عن طريق ما هو جميل، فإن الفنانين الأمازيغ بالريف قد أدوا دورهم الإبداعي والجمالي والسياسي على أحسن وجه رغم كل العراقيل. في هذا الحوار التقينا الفنان مصطفى إزران الذي طرحنا عليه مجموعة من الأسئلة التي تهم الشأن الفني والسياسي بالريف بصفة عامة وكانت أجوبته جريئة ومختلفة عما ألفنا سماعه عن الأغنية الأمازيغية بالريف. تحدث لنا عن تجربته الطويلة، قدم انتقادات، طرح أسئلة... لكن الجواب وإيجاد حل للعوائق والعراقيل التي تواجه الأغنية الأمازيغية وتحول دون بلوغ الأهداف المنشودة ظلت معلقة إلى أجل غير مسمى.
تاويزا: في البداية من هو مصطفى إزران؟
مصطفى إزران: مصطفى إزران هو مصطفى الزروالي، من أبناء مدينة الناظور، ولدت في 14/10/1968، أسكن قبالة بحيرة مار تشيكا، وكانت بدايتي الدراسية بمدرسة ابن خلدون ثم أتممت دراستي الإعدادية والثانوية بثانوية الكندي. بعد ذلك التحقت بمدينة فاس لاستكمال تعليمي الجامعي شعبة اللغة الإسبانية. لم أتمم دراستي هناك، حيث كانت لي رغبة بالهجرة إلى أوربا، الشيء الذي تم بالفعل حيث أمضيت مدة بإسبانيا. والآن أنا موظف تابع للجماعات المحلية.
تاويزا: متى كانت بدايتك في معانقة عالم الفن. و ما علاقتك بهذا الصنف الإبداعي؟
مصطفى إزران: هناك الكثير من الظروف التي أدت إلى اهتمامي بالفن بصفة عامة. منذ صغري ورفقة مجموعة من أبناء حينا الذين كانوا يهوون الفن بمختلف تجلياته (مسرح، موسيقى، رياضة...)، و يهوون أيضا تقليد كبار الفنانين في الموسيقى وغيرها من الفنون، وهنا أتحدث عن فترة نهاية السبعينات، وبالضبط سنة 1978 عندما تأسست جمعية الانطلاقة الثقافية حيث كان مقرها قريبا من منزلنا، وكل أبناء الحي كانوا يذهبون إلى مقر هذه الجمعية حيث تعرفنا على كبار الفنانين أمثال الفنان الوليد ميمون وعلال شيلح، حسن تيبرنت...، كما زار الجمعية بعض الفنانين المغاربة المعروفين في ذلك الوقت كسعيد المغربي الذي شارك في مهرجان نظمته الجمعية... وقد كان لتأسيس هذه الجمعية ووجود مقرها بحينا أثر كبير على كل أبناء الحي رغم حداثة سننا. وق استفدنا من ذلك الشيء الكثير. هذا بالنسبة لبداية اهتمامي بالأغنية الأمازيغية،لكن اهتمامي بالموسيقى في عموميتها كان ذلك رفقة بعض الأصدقاء الذين كانوا يدرسون بالمدرسة الإسبانية (لوبي ذي بيغا) بالناظور، حيث كان هناك بعض الجيران يدرسون بهذه المدرسة، وكانت إحدى جاراتي تدرس آلة المندولين وكنت ألح عليها دائما أن تعيرني هذه الآلة وتعلمني استعمالها، هذا من جهة و من جهة أخرى كنت أتمنى أن تكون لدي آلة خاصة بي، وبالفعل فقد تحققت أمنيتي عندما اشترى لي والدي قيثارة من مدينة مليلية لا زلت أتذكر ثمنها حيث كان 150 درهم. وقد زادت رغبتي لتعلم هذه الآلة وكنت أينما وجدت شخصا يعزف على هذه الآلة إلا وجلست بجواره. فمن خلال هذا البحث والشغف الموسيقي التقيت الكثير من الفنانين كخالد إزري الذي كان جارا لنا، وعبد الحميد لوكيلي، ومحمد شعا، وزياد زريوح... كلهم كانوا يتقنون آلة القيثارة. ومناسبة تعرفي على هؤلاء هي الموسيقى، مما يعني أنه كان هناك تعلق وشغف بالفن والموسيقى منذ الصغر.
تاويزا: ذكرت في كلامك مجموعة من الفنانين الكبار أمثال الوليد ميمون و علال شيلح، مما يعني أنك نشأت في بيئة فنية بامتياز، هل أثر هؤلاء على مسارك الفني؟
مصطفى إزران: كما قلت لك من قبل فالموسيقى كانت تستهويني كثيرا خاصة العزف على آلة القيثارة، ويمكن القول بأن القيثارة هي التي جلبتني إلى عالم الفن. تطورت بعد ذلك رغبتي حيث بدأت أجرب الغناء خصوصا وأن في تلك الفترة، أي فترة السبعينات، كانت هناك موجة عالمية موسيقية، حيث الأغلبية كانوا يستعملون آلة القيثارة، وكانت هذه الآلة رمزا للنضال حيث إن القيثارة آلة الفقراء والبيانو آلة الأغنياء. فلما انخرطت بجمعية الانطلاقة الثقافية التقيت هنالك بمجموعة من الفنانين الذين لم أكن أعرفهم. فلم أكن أعرف لا علال شيلح ولا الوليد ميمون،كنت فقط أعرف إيدير القبائلي ومحمد التوفالي. المهم أن بداية اهتمامي كانت لما تعرفت على الوليد ميمون وعلال شيلح. فهذان الفنانانأثرا على مساري الفني، وأعجبت بطريقة غنائهم وما يغنون من أجله. أما كيف كان هذا التأثير فقد كنت أعتبرهم كقدوة، لأن في الريف وفي تلك الفترة لم يكن هناك أحد معروف أكثر منهم،إذ لم نأخذ بعين الاعتبار الفنانين القدامى كشعطوف ومحمد التوفالي. فمسألة طبيعية أن كل من بدأ الغناء في تلك الفترة لابد أن يتأثر مساره الفني برواد الأغنية الأمازيغية في تلك الفترة خاصة الوليد وعلال.
تاويزا: أصدرت مجموعة إزران شريطا غنائيا ملتزما. هل يمكن أن تحدثنا عن هذه التجربة والظروف التي واجهتكم قبل و بعد إصدار هذا الشريط؟
مصطفى إزران:بالنسبة لشريطنا الغنائي الأول فقد أتى بالصدفة، ولم أكن أفكر أبدا في تسجيله، فكل همي في تلك الفترة كان هو ممارسة هوايتي المفضلة وهي العزف والغناء، حيث لم تكن فكرة التسجيل تراودني. وفي سنة 1997 كنت دائم اللقاء مع أصدقائي خصوصا مع زياد وعبد الصمد وكنا نجتمع من أجل الغناء والعزف. وفي هذه الفترة تعرفت على سفيان العبدلاوي وأصبح صديقا لي وبدأ يشاركنا في جلساتنا الموسيقية وهو الذي طرح في البداية فكرة تسجيل شريط. فقد كانت لديه رغبة جامحة لإصداره،كما كان يقول لي بأن لديه مجموعة أغانٍ قديمة ينوي تسجيلها واقترح أن نسجل شريطا ثنائيا. المهم أن فكرة التسجيل أتت من سفيان بنسبة 90 في المائة وأنا بدوري أعجبت بالفكرة، لكن لم أكن متحمسا لها بشكل كبير. كما أن السبب الآخر في تسجيل هذا الشريط هو معرفتي بصديق أحد أصدقائي الذي يشتغل كمنتج فني وصاحب أستوديو بالناظور حيث شرحت له فكرة الشريط وأعجب بها وأبدى موافقته على التسجيل. أما بالنسبة لبداية التسجيل فكما تعلم كانت أول تجربة لنا في هذا العالم الذي كان غريبا علينا. لكن المهم أننا استفدنا منه الشيء الكثير والذين سبق لهم أن سجلوا يعرفون هذا. حيث تنتقل مما هو محسوس حيث تغني وتمارس هويتك المفضلة إلى عالم التسجيل أي الأستوديو،فهذا الفضاء عالم آخر فيه الكثير من المؤثرات التي تتحكم في الفنان والكثير من العوامل التي تؤثر عليه وستصادفك مجموعة من العراقيل التي لم يتم التفكير فيها. أولا لأن في الريف ليس هناك جهات كثيرة تعطي الأهمية التي تستحقها الأغنية الأمازيغية الجادة، حيث إن هناك اهتماما تجاريا محضا، أي التركيز على الربح على حساب المنتوج الرمزي للفنان. وفي الغالب يكون الاهتمام منصبا على المنتوج الظرفي المناسباتي خاصة في فصل الصيف، أي إن لم يكن منتوجك أو إبداعك من هذا النوع فأنت ومنتوجك غير مرغوب فيهما، وهكذا ودواليك كل سنة. وهذا ما يكرس مشكلة خطيرة حيث يتم إقصاء الأغنية الجادة التي تعطي الصورة الحقيقية عن ثقافة أهل الريف ولأغنيتهم بكل ما تحمله من آمال وتطلعات. فهم الأغنية الجادة نجده شبه منعدم لدى المهتمين بالشأن الفني بالريف. و هنا أتحدث عن الفترة التي سجلنا فيها شريطنا وما ستؤول إليه الأوضاع مستقبلا يبقى غير معروف. ثانيا، فكما تعرف فالأستوديو هو فضاء للتسجيل والتسجيل يتطلب الكثير من الشروط أولها التقنيون الذين يشتغلون في الأستوديو يشترط فيهم الكفاءة في ميدانهم ونحتاج أيضا إلى موسيقيين وعازفين ليشتغلوا مع الفنان أثناء تسجيل شريطه وهؤلاء يجب أن تتوفر فيهم نوع من الاحترافية، للأسف هذا غير موجود بالريف وإن وجدوا فهم قلة يمكن عدهم على رؤوس الأصابع، ولكي تنتج شريطا ذا جودة وبالمقاييس المتعارف عليها يجب أن يكون لديك عازفون لمختلف الآلات. وبما أن هذا غير متوفر فإن الفنان يلجأ إلى استعمال فقط آلة القيثارة وآلة السانتي التي تقوم بتقليد الآلات الأخرى التي يرغب الفنان في استعمالها حيث يكون التسجيل اليكترونيا. هذا بالإضافة إلى وجود فقط شخص واحد أو شخصين على الأكثر بالأستوديو للتكلف بكل شيء (التسجيل، التوزيع، الموسيقي، المكساج)، وبما أن ذلك الشخص هو الذي يتكلف بأغلبية وجل الشرائط الموجودة بالسوق وهي من الصنف الذي يوجه للمناسبات الظرفية، مما يعني أن في الغالب الأعم يكون التقني مشغولا طوال الوقت، وعند انتقاله إلى تسجيل شريط من النوع الملتزم حيث يكون الأسلوب مغايرا لما تعود عليه فيقع هناك نوع من الارتباك، فإذا لاحظت أن اغلب الشرائط الملتزمة المسجلة في استوديوهات الناظور تكون ناقصة وتجد بالمقابل الشرائط السوقية لها تسجيل أفضل بكثير وذات موسيقى جيدة نوعا ما ومقنعة شيئا ما. أما الشرائط الملتزمة فتكون في الغالب ضعيفة التسجيل من الجانب الموسيقى.
تاويزا: فكما قلت بأن الأغنية الأمازيغية الملتزمة تواجه مجموعة من العراقيل، ورغم ذلك فإن الريف في ميدان الإبداع معروف أكثر بالأغنية. بماذا تفسر هذا التناقض، والنجاح في نفس الوقت الذي وصلت إليه الأغنية الملتزمة رغم العراقيل؟
مصطفى إزران: فعلا الأغنية الملتزمة بالريف ليست كالأغنية السوسية ولا كأغنية الجنوب الشرقي، ومختلفة عن كل المناطق الأخرى في تامازغا. فموقع الريف الجغرافي القريب من أوربا ومليلية يعني مبدئيا أن هناك نوعا من التأثير والتأثر الاورومتوسطي في كل الميادين. فإذا نظرنا إلى الفنانين الذين ظهروا في الفترة المتراوحة ما بين 1976 وسنة 1986 أي مع ظهور فرقة إثران وغيرها من الفرق، هذه الحقبة شهدت انفجارا موسيقيا في العالم كله، وليس في الريف فقط أي في فترة وصلت فيها الأغنية إلى قمتها حيث إن أغلب رواد الأغنية العالمية ظهروا في تلك الفترة أمثال بوب ديلان كات ستيفنس، البيتلس وكبار مغنيي الفلامنكو ورواد البوب وغيرهم... أي في فترة ظهر فيها أهم الرواد التاريخيين للأغنية العالمية كما كانت هناك حركة عالمية معروفة باسم الهيبي التي ساهمت في هذه الظروف. وبما أننا نحن بالريف معروف عنا إعجابنا بالهجرة نحو أوروبا ولدينا طموحات اقتصادية ومستقبلية مرتبطة بهذه القارة فحتى أغانينا متأثرة بهواء أوربا، فعندما نستمع مثلا للوليد ميمون نجد أن هناك تأثرا واضحا لأسلوب ببوب ديلان وكذلك الشأن لخالد ازري وغيرهم. فكل الفنانين بالريف تأثرت أساليبهم في الغناء بالنهج الغربي حتى وإن كان إيقاعهم يبدو في الوهلة الأولى أمازيغيا لكنه في الحقيقة تم تمزيغه فقط على عكس ما نجده في الأغنية السوسية أو أغنية الجنوب الشرقي فقط حافظوا على إيقاعاتهم الأمازيغية القديمة المستمدة من التراث الأمازيغي وحتى الآلات المستعملة هي من التراث المحلي، ففي الريف تم إدخال آلات عصرية جديدة كالقيثارة مثلا وبالمقابل تم الاستغناء على الآلات التقليدية القديمة ك ادجون والزمار ولم يتم توظيف هذه الآلات من طرف الفنانين الملتزمين ربما كنوع من الفهم المقلوب للحداثة الموسيقية ،و ما هو الشأن لبعض التجارب الجماعية أي الفرق مثل اصفداون، اذبارن او جنا، اريزام، اسغوان نريف، التي ظهرت في نفس الفترة و كن نلاحظ أن حتى هذه المجموعات تأثرت بموجة غنائية ظهرت بالمغرب كجيل جيلالة، ناس الغيوان،...
تاويزا:من خلال ما ذكرت هل يمكن القول بأن الأغنية الريفية هي أغنية تأثرت بما هو خارجي أكثر بما هو أصيل و محلي؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
T-MouAd
نائب المدير
نائب المدير
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 408
العمر : 30
المؤسسة : lycee-imzouren
العمل/الترفيه : تلميذ
المزاج : cool
الاوسمة : ازران هي الاغنية الريفية الاصلاية الجزء1 Jnan
النقاط التميز :
ازران هي الاغنية الريفية الاصلاية الجزء1 Left_bar_bleue100 / 100100 / 100ازران هي الاغنية الريفية الاصلاية الجزء1 Right_bar_bleue

sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
<form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--">
<!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104">
<legend><b>My SMS</b></legend>
<marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">السلام عليكم
السلام عليكم يا اخواني الكرام كيف حالكم تقبلو مني هده الساهمة المميزة
</marquee></fieldset></form>
<!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->

تاريخ التسجيل : 10/03/2008

ازران هي الاغنية الريفية الاصلاية الجزء1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ازران هي الاغنية الريفية الاصلاية الجزء1   ازران هي الاغنية الريفية الاصلاية الجزء1 Icon_minitime03.04.08 5:31

شكراااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.arif.yoo7.com
T-MouAd
نائب المدير
نائب المدير
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 408
العمر : 30
المؤسسة : lycee-imzouren
العمل/الترفيه : تلميذ
المزاج : cool
الاوسمة : ازران هي الاغنية الريفية الاصلاية الجزء1 Jnan
النقاط التميز :
ازران هي الاغنية الريفية الاصلاية الجزء1 Left_bar_bleue100 / 100100 / 100ازران هي الاغنية الريفية الاصلاية الجزء1 Right_bar_bleue

sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
<form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--">
<!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104">
<legend><b>My SMS</b></legend>
<marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">السلام عليكم
السلام عليكم يا اخواني الكرام كيف حالكم تقبلو مني هده الساهمة المميزة
</marquee></fieldset></form>
<!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->

تاريخ التسجيل : 10/03/2008

ازران هي الاغنية الريفية الاصلاية الجزء1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ازران هي الاغنية الريفية الاصلاية الجزء1   ازران هي الاغنية الريفية الاصلاية الجزء1 Icon_minitime03.04.08 5:31

شكراااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.arif.yoo7.com
amrani mahmoud
مدير المنتدى
مدير المنتدى
amrani mahmoud


ذكر
عدد الرسائل : 468
العمر : 31
المؤسسة : مؤسسة محمد السادس
العمل/الترفيه : الإنترنت...
المزاج : لقف(ف
رقم العضوية : 1
الاوسمة : ازران هي الاغنية الريفية الاصلاية الجزء1 Jnan
النقاط التميز :
ازران هي الاغنية الريفية الاصلاية الجزء1 Left_bar_bleue35 / 10035 / 100ازران هي الاغنية الريفية الاصلاية الجزء1 Right_bar_bleue

sms :


My SMS
السلام عليكم
كيف حالكم ياطلاب المنتدى اشكركم على مشاركاتكم الجد المميزة

تسلموووووووو


تاريخ التسجيل : 27/01/2008

ازران هي الاغنية الريفية الاصلاية الجزء1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ازران هي الاغنية الريفية الاصلاية الجزء1   ازران هي الاغنية الريفية الاصلاية الجزء1 Icon_minitime03.04.08 5:32

شكراااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://imzouren.own0.com
amjahad
طالب أساسي
طالب أساسي
amjahad


ذكر
عدد الرسائل : 571
العمر : 30
المؤسسة : alqods
العمل/الترفيه : عضو في الكونغرس الامازيغي
المزاج : 11/3
الاوسمة : ازران هي الاغنية الريفية الاصلاية الجزء1 Log_ehdaa
النقاط التميز :
ازران هي الاغنية الريفية الاصلاية الجزء1 Left_bar_bleue35 / 10035 / 100ازران هي الاغنية الريفية الاصلاية الجزء1 Right_bar_bleue

sms : السلام وعليكم
الا يحق للأمازيغ المطالبة بدستور ديمقراطي يعترف بهم؟ ألا يحق لهم تأسيس حزب سياسي يضمن مشاركتهم في اتخاذ القرار؟ ألا يحق لنا القول أننا شبه مستعمرين وأراضينا تنتزع منا بقوانين استعمارية؟ ألسنا من قدم ملايين الشهداء عبر التاريخ من أجل هذه الأرض؟ ألا يحق لنا أن نسمي أبناءنا بأسماء اخترناها لهم؟ ألا يحق لنا تصحيح التاريخ من المغالطات و تزييف الحقائق؟ ألا يحق لنا التوفر على وسائل إعلام بلغتنا وثقافتنا ونحن من يؤدي رسوم استمرارها؟ ألا يحق لنا المطالبة بثرواتنا و نحن من قدم من أجلها ملايين الشهداء حفاظا على هذه الأرض؟
تاريخ التسجيل : 21/03/2008

ازران هي الاغنية الريفية الاصلاية الجزء1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ازران هي الاغنية الريفية الاصلاية الجزء1   ازران هي الاغنية الريفية الاصلاية الجزء1 Icon_minitime03.04.08 6:23

العفو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gangastar2010
مشرف منتدى الرياضة
مشرف منتدى الرياضة
gangastar2010


ذكر
عدد الرسائل : 335
المؤسسة : مؤسسة محمد السادس
المزاج : 5/2
الاوسمة : ازران هي الاغنية الريفية الاصلاية الجزء1 3547_1180476501
النقاط التميز :
ازران هي الاغنية الريفية الاصلاية الجزء1 Left_bar_bleue32 / 10032 / 100ازران هي الاغنية الريفية الاصلاية الجزء1 Right_bar_bleue

sms : salut tout le monde
تاريخ التسجيل : 18/03/2008

ازران هي الاغنية الريفية الاصلاية الجزء1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ازران هي الاغنية الريفية الاصلاية الجزء1   ازران هي الاغنية الريفية الاصلاية الجزء1 Icon_minitime04.04.08 14:32

شكرااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.gangastar2010.skyblog.com
 
ازران هي الاغنية الريفية الاصلاية الجزء1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
imzouren :: أمازيغ :: الثقافة الامزيغية-
انتقل الى: