الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 حكم الساحر في الشريعة الإسلامية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohammed_gold
أساسي
أساسي


ذكر
عدد الرسائل : 404
العمر : 28
المؤسسة : university mohamed first
المزاج : imzouren
النقاط التميز :
15 / 10015 / 100

sms : hello to everybody to those who know me and those who hear about me
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

مُساهمةموضوع: حكم الساحر في الشريعة الإسلامية   05.05.08 13:55

-قال الإمام مالك رحمه الله تعالى :

الساحر الذي يعمل السحر ولم يعمل ذلك غيره هو مثل الذي قال الله تبارك وتعالى في كتابه:وَلَقَدْ عَلِمُوا لـَمَنْ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ (102) البقرة

فأرى أن يقتل إذا عمل ذلك هو نفسه.

2-قال ابن قدامة رحمه الله تعالى :

وحد الساحر القتل روي ذلك عن عمر وعثمان بن عفان وابن عمر وحفصة وجندب بن عبد الله وجندب بن كعب وقيس بن سعد وعمر بن عبد العزيز وهو قول لأبي حنيفة ومالك .

3-قال القرطبي رحمه الله تعالى :

اختلف الفقهاء في حكم الساحر المسلم والذمـي فذهـب

مالك إلى أن المسلم إذا سحر بنفسه بكلام يكون كفراً يقتل ولا يستتاب ، ولا تقبل توبته لأنه أمر يستسر به كالزنديق والزاني ، ولأن الله تعالى سمى السحر كفراً بقوله :

وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ (102) سورة البقرة

وهو قول أحمد بن حنبل وأبي ثور وإسحاق والشافعي وأبي حنيفة.

4-وقال ابن المنذر رحمه الله تعالى :

إذا أقر الرجل بأنه سحر بكلام يكون كفراً وجب قتله إن لم

يتب وكذلك لوثبت به عليه بينة ووصفت البينة كلاماً يكون كفراً.

وإن كان الكلام الذي ذكر أنه سحر به ليس بكفر لم يجز قتله ، فإن كان أحدث في المسحور جناية توجب القصاص اقتص منه إن كان عمد ذلك ، وإن كان مما لا قصاص فيه ففيه دية ذلك.

5-قال الحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى :

من ذهب إلى تكفير الساحر كما هو رواية عن الإمام أحمد بن حنبل وطائفة من السلف وقيل بل لا يكفر ولكن حده ضرب عنقه لما رواه الشافعي وأحمد قالا : أخبرنا سفيان – هو ابن عيينة – عن عمرو بن دينار أنه سمع بجلة بن عبدة يقول : ( كتب عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن اقتلوا كل ساحر وساحرة ، قال فقتلنا ثلاث سواحر ) .

قال : وقد أخرجه البخاري في صحيحه.

قال : وهكذا صح أن حفصة أم المؤمنين سحرتها جارية لها فأمرت بها فقتلت .

6-قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى :

وعند مالك أن حكم الساحر حكم الزنديق فلا تقبل توبته ، ويقتل حداً إذا ثبت عليه ذلك وبه قال أحمد .

وقال الشافعي : لا يقتل إلا إن اعترف أنه قتل بسحره فيقتل به.



ويتضح مما مر أن جمهور العلماء يقولون بقتل الساحر إلا الشافعي رحمه الله لا يقتل إلا إذا قتل بسحره فيقتل قصاصاً
حكم ساحر أهل الكتاب


* قال أبو حنيفة رحمه الله تعالى :

يقتل لعموم الأخبار ، ولأن السحر جناية أوجبت قتل المسلم فأوجبت قتل الذمي كالقتل .

* قال مالك رحمه الله تعالى :

لا يقتل ساحر أهل الكتاب إلا أن يقتل بسحره فيقتل ، وقال أيضاً : إن أدخل بسحره ضرراً على مسلم لم يعاهد عليه نقض العهد بذلك فيحل قتله وإنما لم يقتل صلى الله عليه وسلم لبيد بن الأعصم لأنه كان لا ينتقم لنفسه ، ولأنه خشي إذا قتله أن تثور بذلك فتنة بين المسلمين وبين حلفائه من الأنصار .

* قال الشافعي رحمه الله تعالى :

لا يقتل ساحر أهل الكتاب إلا أن يقتل بسحره فيقتل .

* قال ابن قدامة رحمه الله تعالى :

فأما ساحر أهل الكتاب فلا يقتل لسحره إلا أن يقتل به ، وهو مما يقتل به غالباً فيقتل قصاصاً ، لما أن لبيد بن الأعصم سحر النبي صلى الله عليه وسلم فلم يقتله ولأن الشرك أعظم من سحره ولا يقتل به .

قال : والأخبار وردت في ساحر المسلمين لأنه يكفر بسحره

وهذا كافر أصلي ، وقياسهم ينقض باعتقاد الكفر والمتكلم به ، وينتقض بالزنا من المحصن فإنه لا يقتل به الذمي عندهم ويقتل به المسلم والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حكم الساحر في الشريعة الإسلامية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
imzouren :: ღ♥ღ القسم الاسلامي ღ♥ღ :: »»{المنتدى الاسلامي}««-
انتقل الى: